برنامج تغذيةالرضع و صغار الاطفال

تعتبر الجمعية منذ انطلاقتها مرجعاً وطنياً في كل ما يعود للرضاعة الطبيعية و تغذية الرضع و صغار الأطفال. و ذلك بفضل نخبة من الخبراء متعددي الاختصاصات ، تمكنت بتعاونها مع وزارة الصحة و اليونيسف من الحصول على اعتراف محلي و دولي بدورها.

برنامج تغذية  الرضع و صغار الاطفال:

يشكل دعم الرضاعة الطبيعية محور هذا البرنامج ، و إنه و بفضل الجهود المميزة للجمعية و متابعتها الحثيثة و تتويجاً للنشاطات التي قمنا بها ، و اهمها تشكيل اللجنة الوطنية للتغذية المثلى للرضع و صغار الاطفال ، و التي  تمثلت فيها جمعيتنا بعضوين ، كجمعية و كممثل عن منظمة ايبفان العالمية ، التي نمثلها في لبنان. حيث تم التوافق ان يكون رئيس الجمعية منسقاً للبرنامج الوطني الجديد. أهم الانجازات  و النشاطات التي تحققت :
–    صدور القانون رقم 47/2008 ، و هو يشكل اهم انجاز تشريعي تحقق بجهد مميز من الجمعية ، و لكن عدم البدء بتطبيقه يظهر حجم الضغوطات و العقبات التي تواجه تطبيقه.
–    تنفيذ دراسة حول تطبيق المدونة العالمية لتنظيم تسويق اغذية الرضع و صغار الاطفال و توابعها – تشكل قاعدة معلومات و اداة مساعدة لتطبيق القانون الجديد ، بالتعاون مع وزارة الصحة العامة و اليونيسف .
–    اعداد دليل مرجعي عن تغذية الأطفال حتى عمرالسنتين ، اعده رئيس الجمعية و صدر عن وزارة الصحة العامة و منظمة الصحة العالمية ، يستخدم في التدريب و يوزع على أطباء الاطفال و الاطباء العامين و العائلة، ليشكل مرجعاً لهم في عملهم .
–    اصدار مجموعة من النشرات و مواد و وسائل التدريب و التثقيف بالتعاون مع وزارة الصحة.
–    تدريب أكثر من 850 من العاملين في مرافق الرعاية الصحية الاولية على تغذية الرضع و صغار الأطفال من  كافة المناطق.
–    تنظيم اسبوع وطني كل عام في اطار مبادرة عالمية لحماية و تعزيز الرضاعة الطبيعية ، بالتعاون مع وزارة الصحة العامة و المنظمات الدولية.
–    اعداد دراسة اولية عن واقع الرضاعة الطبيعية و مدى تطبيق الاستراتيجية العالمية لتغذية الرضع و صغار الاطفال بالتعاون مع وزارة الصحة العامة ، و منظمة الصحة العالمية و الشبكة الدولية لأغذية الأطفال تشكل مقدمة لاعداد خطة وطنية لتطبيق الاستراتيجية العالمية لتعزيز التغذية للرضع و صغار الأطفال.
–    الاشراف على تنظيم امتحان  دولي لمرشحات لبنانيات للحصول على شهادة دولية عن الرضاعة الطبيعية ، طرق تعزيزها و الوقاية و العلاج لمشاكلها .
–    استحداث عيادة نموذجية للرضاعة الطبيعية في مقر الجمعية في منطقة الطيونة .
–    استحداث خط ساخن للمشورة المجانية ، و ملصق ترويجي يوزع مع السجل الصحي.
–    تنظيم حملة اعلامية برعاية وزارة الصحة العامة و مؤسسة الرؤيا العالمية و المنظمة الارثوذكسية العالمية للاغاثة و جمعيتنا.
–    تم وضع خطة وطنية اعدها رئيس الجمعية تمت مناقشتها في اللجنة الوطنية و أقرت.
–    اعداد كتاب عن واقع تغذية الرضع و صغار الاطفال في لبنان صدر باسم وزارة الصحة العامة و ايبفان الى جانب جمعيتنا، أعده رئيس الجمعية و شارك في اعداد بعض فصوله زملاء من وزارة الصحة. يستعرض الكتاب تجربة عشرين عاماً من العمل و انجازاتها و اخفاقاتها من خلال الابحاث و التحليل. بالتالي سيكون مرجعا قيما لكل مهتم من مهنيين و معدي برامج و اكاديميين في لبنان.

مبادرة المستشفيات صديقة الأطفال:
شكل العام 2012 الانطلاقة الجديدة لمبادرة المستشفيات صديقة الاطفال. و يتضمن  الجدول التالي اعداد المشاركين ببرامج التدريب حتى العام 2012:

ta8ziyat-alrodda3

تغذية الرضع و صغار الأطفال خلال الطوارئ:
انطلاقاُ من  البرنامج الوطني ، و كتعاون عملي بين المنظمة المسيحية الارثوذكسية و جمعيتنا ، و في اطار السعي  لبناء القدرات الوطنية للعمل في ظروف الطوارئ تم :
–    تدريب مدربين على كيفية حماية و دعم الرضاعة الطبيعية في حالات الطوارئ .
–    تحديث السياسة الوطنية لتغذية الرضع و صغار الاطفال في حالات الطوارئ ، و عقد ثلاث ورشات عمل مركزية في بيروت و الشمال و البقاع. ( شارك فيها اكثر من 30 منظمة و جمعية).
–    التحضير لانتاج مواد تثقيفية.

مبادرة من أم الى أم:
تعتبر من المبادرات الرائدة  في لبنان في مجالها. تنفذ بالتعاون بين جمعيتنا و الهيئة الطبية الدولية.

أهميتها:

تشكل المبادرة جسر عبور من الارشاد العام حول الرضاعة الطبيعية، إلى التدخل المباشر و المبرمج مع الأم ” لحمايتها من ممارسات المستشفيات و لا مبالاة الأطباء و من المخاطر غير المقصودة للمساعدات الخيرية لبعض الجمعيات”.

الاهداف العامة للمبادرة:
تعزيز صحة الام و الطفل خلال فترة الحمل للامهات ، و حتى يبلغ الرضيع عمر الستة أشهر.

الاهداف المحددة:
1- ضمان حق كل امرأة بالمراقبة الطبية خلال الحمل و الولادة و ما بعد الولادة.
2- تعزيز تغذية الطفل من خلال رضاعة حصرية من الثدي من اللحظات الأولى حتى الشهر السادس.
3-  ضمان حق كل طفل بالتلقيح بحسب الرزنامة الوطنية.
4- تعزيز معارف الأم حول رعاية المولود خصوصاً في الاسابيع الأربع الأول.
يتضمن البرنامج 6 زيارات للأم مع تواصل هاتفي أو زيارات اخرى عند الضرورة ، نوجز اهم عناوينها:
1- ضمان مراقبة للحامل من قبل الطبيب ، ارشادها إلى التغذية السليمة ، الامتناع عن التدخين و عدم تناول الادوية إلا بأمر من الطبيب.
2- تحضير الأم للولادة خصوصاً لجهة اقناعها بالرضاعة الطبيعية منذ الدقائق الأولى التي تلي الولادة.
3- مرافقة الأم خلال ولادتها و البقاء قربها ، و التأكد من البدء بالرضاعة و تلقيح الطفل بالجرعة الأولى الكباد البائي Hepatitis B.
4- زيارة الام و طفلها للمركز الصحي بعد اسبوع من خروجها من المستشفى للتأكد من بداية ناجحة للرضاعة و حل المشاكل قبل تفاقمها و ارشادها إلى كيفية العناية بالمولود و التذكير بجدول اللقاحات ، تقدم خلالها هدية للطفل.
5- متابعة الام للتأكد من زيارتها للطبيب Post natal visit ، و التأكد من أخذ اللقاحات في مواعيدها.
6- ينتهي البرنامج ( الزيارة السادسة ) بزيارة للمركز الصحي قبل اكتمال الرضيع شهره السادس باسبوع تقريباً لارشاد الام إلى كيفية ادخال الاغذية المكملة و الاستمرار بالرضاعة و اعطاء الطفل المغذيات و الفيتامينات خصوصاً فيتامين D بحسب التوجهات المعمول بها في لبنان.

شارك في المشروع عند بدايته 8 عاملات ، خضعن لتدريب مكثف و تتم متابعتهن عبر اجتماعات اسبوعية من قبل مشرف خبير ، و متابعة عبر خط ساخن ، و عبر عيادة الرضاعة الطبيعية. تقوم كل زائرة ب 12 زيارة شهرياً كحد ادنى لمتابعة الامهات استناداً إلى جدول الزيارات المعتمد في البرنامج لمتابعة الحامل . و اولويات المتابعة لجهة المشاكل التي تواجهها المرأة خلال الحمل و ما حول الولادة و ما بعدها ، يتم الاتفاق عليه في الاجتماعات الدورية.

و يقوم المشروع بمتابعة حوالي 100 امرأة ، و يمكن للعدد ان يتضاعف بعد إزالة العقبات. اما على صعيد تقييم النتائج فالمؤشرات مشجعة ، و نحن بصدد توثيق المعلومات لمعرفة مدى تأثير هذا النمط من المتابعة على تعزيز صحة الاطفال بشكل عام و الرضاعة من الثدي بشكل أخص خلال الأشهر الستة الأول.

و من العقبات التي تواجه المشروع : إن اهم العقبات التي تحد من النجاح هي محدودية القدرة على التأثير على الطبيب النسائي المشرف على الحمل و الولادة ، و ممارسات المستشفى conflict of interest.

هذا و قد قام فريق المتطوعات بتقديم 760 زيارة للامهات الحوامل و خلال الولادة و متابعة الام و طفلها على مدار العام 2012.

الخط الساخن:
تتحمل منسقة تغذية الأم و الطفل في الجمعية تطوعاً متابعة هذا النشاط ، و نأمل أن يتطور الوضع ليشاركها المسؤولية زميلات أخريات . و فعلاً فقد بدأت الزميلات نسرين ابي رزق و بهية العبدلله هذا النشاط أيضاً و هن على تناغم و تنسيق.

عيادة الرضاعة الطبيعية:
تم افتتاح اول عيادة استشارية للرضاعة الطبيعية و تغذية الطفل لتعزيز و تشجيع و حماية الرضاعة الطبيعية ، إلى جانب التثقيف و المشورة و حل العقبات التي تواجه الام ، و تقديم الدعم لها ، بإشراف خبيرة في الرضاعة الطبيعية حائزة على شهادة دولية في هذا المجال.
الخدمات التي يتم تقديمها:
–    التحضير أثناء الحمل.
–    التحضير للولادة.
–    متابعة الرضاعة في الأسابيع الاولى بعد الولادة ، لبداية ناجحة.
–    متابعة تغذية الطفل حتى بلوغه السنتين.
–    معالجة أي مشكلة تواجهها الام ، مثل الاحتقان، تشقق الحلمات ، التهاب الثديين.. الخ.
–    زيارة الأم في المنزل عند الحاجة ، خصوصاً خلال الأسبوعين الأولين بعد الولادة.
–    متابعة الارضاع في الحالات الخاصة ، كاولادة قبل الاوان ، الطفل المريض.
–    خدمات الخط الساخن على مدار الساعة.

 

الكاتب

More posts by

 

1 تعليقات

  1. ali says:

    مبروك انطلاقة الموقع

اترك تعليق